الصراع على الجولان في الفيسبوك FACEBOOK

23 سبتمبر 2009 at 4:45 م تعليق واحد

هل سيصبح موقع “فيسبوك” ساحة صراع سورية إسرائيلية على الجولان

قامت إدارة الموقع الإجتماعي الشهير “فيسبوك” ، بالسماح لمستخدميه في هضبة الجولان، والتي انتزعها الإسرائيليون من السوريين عام 1967، والتي تعتبر دوليا منذ ذلك الوقت أرضا محتلة، بأن يسجلوا أنفسهم على أساس أن بلدهم الأصلي هو إسرائيل، بعد أن كان الخيار الوحيد المتاح لهم هو أن يدخلوا بوابة الموقع على أساس أنهم سوريون. 

وقد جاءت هذه الخطوة الخطيرة والغير متوقعة من قبل أهلي مجدل شمس نتيجة لقيام موقع honestreporting.com، الداعم لإسرائيل،  بإنشاء مجموعة على الموقع الاجتماعي باسم: ” Facebook.. المقيمون بالجولان يسكنون بإسرائيل وليس سورية، ” حيث تمكن من جمع 2500 عضو بأول أسبوع من إطلاقه مما دعا إدارة فيسبوك إلى الاستجابة بعد مدة وجيزة.

ومن جهته أخرى فقد نفى أحد المشاركين في المجموعة، أليكس مارغولين، أن تكون  الحملة سياسية  قائلا ” لا تتعلق المسألة بمستقبل الجولان، فإنه من الممكن أن تذهب في زمن ما إلى الأيادي السورية.”

هذا وقال متحدث باسم موقع فيسبوك: ” لقد مكنا المستخدمين في مرتفعات الجولان باختيار إما سوريا أو إسرائيل ضمن قائمة بلادهم، خصوصا وأننا نتيح نفس الخيارات بالنسبة للمقيمين بالضفة الغربية، حيث يمكن أن يختاروا بلدهم أن تكون فلسطين أو إسرائيل.”

وأضاف المتحدث، الذي لم يفصح، عن اسمه، “نحن نتعامل مع القوائم المتعلقة بالبلاد على الموقع على أساس كل حالة بحالتها، وفي حالة مرتفعات الجولان، ارتأينا بأن وجود قائمة ثنائية، تضم إسرائيل وسوريا هو أمر منطقي في هذه اللحظة.”

وقد انقسمت الآراء في الجولان حول هذه القضية، فترى إحدى المقيمات بالمنطقة، “أوفري بزاز”، بأنها سعيدة لأن بإمكانها أن تغير بلدها على الفيسبوك لتصبح إسرائيل بدلا من سوريا وهي تصرخ من الفرحة، قائلة “من المهم عندما يأتي أحد ويشاهد المعلومات الخاصة بي وصفحتي الشخصية، بأن يرى أنني من إسرائيل لا سوريا، فأنا لست سورية.”

وعلى العكس من ذلك ففي بلدة مجدل شمس الدرزية، جاءت ردود الأفعال معارضة تماما لهذا الأمر، حيث يعتبر السكان أنفسهم سوريين، ويرفضون التغيير الذي أحدثه facebook، كما عبروا، وفقا للتقارير، عن خشيتهم من إضعاف هذا الأمر من مقاومتهم السلمية للاحتلال الإسرائيلي.

وفي لقاء مع شبكة سي إن إن قال صقر أبوثابت، صاحب متجر بالبلدة “حتى لو كان مجرد تغيير على الكمبيوتر أنا أريد الناس أن يعتبرونني دائما في مرتفعات الجولان بأنني مواطن سوري.”

وأما بالنسبة للعالم السوري عمار عبد الحميد، فقد قال بأنه من غير المتوقع سماع رد الفعل السوري على هذه المسألة، مبينا أن فيسبوك ومواقع شبكات تواصل اجتماعية أخرى قد تم منعها بسوريا.

وأضاف عبد الحميد “لقد أخذت الحكومة السورية موقفا صلبا إزاء النشاط عبر شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، والسبب الحقيقي وراء ذلك لا علاقة له بالصراع العربي الإسرائيلي، بل لأن هذه المواقع لها شعبية واسعة بين الناشطين السوريين.

Entry filed under: انترنت. Tags: , , , , , .

سيد المقاومة | سماحة السيد حسن نصر الله بدايات شركة جوجل

تعليق واحد Add your own

  • 1. mohamed  |  23 سبتمبر 2009 الساعة 8:23 م

    Good summary of what happened about Golan naming, a Syrian or Israelis, the battle of names on facebook show the importance of engaging. It also raises the question of time, like even if Golan is considered Occupied Syrian territory for the Arab living in the Golan right now, what is going to happen 50 years from now when new generation and more people occupy the area. The facebook spokesperson answer is right, right now means two different things for the population in the area. Syrians have to keep engaging in this matter and all matter concern them, if not or if they prevented from engaging and voicing their voices, the other side is the winner.

    رد

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


I Love chess !!

I play chess at Chess.com!

ضيوف المدونة

  • 45,474 ضيف

الأرشيف

أحدث التدوينات

أهم النقرات

  • بدون

RSS نشرة الأخبار التقنية

  • لقد حصل خطأ، من المحتمل وجود خطأ في ملف الخلاصة، حاول مجدداً لاحقاً.

RSS روابطي المفضلة

  • لقد حصل خطأ، من المحتمل وجود خطأ في ملف الخلاصة، حاول مجدداً لاحقاً.

إذا أحببت أن تصلك أخبار المدونة , بادر إلى التسجيل

انضم 5 متابعون آخرين

RSS من هنا وهناك

  • لقد حصل خطأ، من المحتمل وجود خطأ في ملف الخلاصة، حاول مجدداً لاحقاً.

RSS My 4shared

  • لقد حصل خطأ، من المحتمل وجود خطأ في ملف الخلاصة، حاول مجدداً لاحقاً.

world map hits counter

visitors by country counter


%d مدونون معجبون بهذه: